طبعا الشعب العربى كله اسمه اية و هو
اسمٌ عربيٌّ مؤنَّث، وهو بمعنى العَلَامة والأَمَارة، كما يَحمل معانٍ كثيرةً،
منها العِبرَة والمَوعظة وقد ورد بهذا المعنى في القرآن الكريم، كقوله تعالى:
“الْيَومَ نُنَجِّيْكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُوْنَ لِمَنْ خَلَفَكَ آَيَةً”
، كما ورد في القرآن الكريم بمعنى المُعجِزة في قوله تعالى
: “وَجَعَلْنَا ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ آَيَةً” وآيةٌ من القرآن أي جملةٌ أو جملٌ،
وتعني الوحدة القرآنيَّة المنفصلة عمَّا قبلَها وعمَّا يليها بعلامةٍ.
كما تستعمل كلمة آية للدِّلالة على بلوغ أقصى درجات الشَّيء،
كأن يُقال في فتاةٍ أنَّها آيةٌ في الحسن والجمال، فذلك معناه أنَّها بلغت
درجةً عاليةً منه فصارت نموذجًا ومثالاً. كما يرد لفظ آية بمعنى الشَّخص،
ويُكتب هذا الاسم باللُّغة الإنكليزية بهذه الصُّورة “Aya”
أسماءٌ لها نفس معنى اسم آية بَيِّنَةٌ: وهي الحُجَّة الوَاضحة والبُرهان،
ودليلُ ثبوتِ الشَّيء، وهو اسم السُّورة الثَّامنة والتِّسعين من القرآن الكريم.
بُرهانٌ: الدَّليل البيِّن الفاصل، وهو إثبات نتيجةٍ من مقدِّماتٍ تسبقُها كما
في المسائل الرِّياضيَّة. حُجَّةٌ: هي الدَّليل والبُرهان وهي صكُّ البيع،
وتُجمع على حُجَجٍ وحجَاج، وتأتي بمعنى الوثيقة وصكّ البيع أيضًا.
دَليلٌ: هو ما يُستدلُّ به من علامةٍ أو برهانٍ أو قرينةٍ أو بيِّنةٍ أو حُجَّةٍ،
ويُجمع على أدلَّةٍ ودَلَائلَ وأَدِلَّاء، ومؤنَّثه دَلِيلة.[٧] شَاهِدٌ: هو البُرهان والدَّليل،
وهو من يؤدِّي الشَّهادة، والشَّاهد هو المَلكُ أيضًا، ويُجمع على شَوَاهدَ
وشَاهدين وشُهَداء وأَشْهَاد وشُهَّد وشُهُود، ويؤنَّث على شَاهِدة.
قَرِينَةٌ: ما يُستدلُّ به من دلائلَ إلى النَّتيجة، تُجمع على قَرَائنَ وقَرِينات